آخر الألعاب المضافة

تحميل كتاب الوجيز في علم الطفيليات


علم الطفيليات هو العلم الذي يُعنى بدراسة الطفيليات وعلاقتها مع الجسم المضيف. علم الطفيليات هو العلم الذي يدرس العلاقه بين كائنين أحدهما يتغذى على الأخر ويسمى العائل والأخر يسمى الكائن المضيف وتسمى العلاقه بينهما بالتطفل

وهناك أنواع أخرى من التجمعات يمكن ان تنشأبين الكائنات الحية وأهمها :

1- التطاعم (المؤاكلة) / وهي تشبه التطفل ولكن المخلوق الصغير هنا يدعى المطاعم ولا يسبب اي ضرر للمضيف كما أن المضيف لا يناله اي فائدة جراء هذا التجمع.

2- المقايضة / وهو نوع من التجمع بين مخلوقين يستفيد كل منهما من الاخر ولكن هذا الارتباط ليس إجباريا ليحياة كليهما.

3- التعايش (المنفعة) / هي نوع من التجمع الدائم الذي ينشا بين مخلوقين يعتمد كل منهما على الاخر في الغذاء أو المأوى بشكل إجباري بحيث لايمكن لاحدهما العيش من دون الاخر في الغذاء أو المأوى بشكل إجباري بحيث لايمكن لاحدهما ان يعيش منفصلا عن الاخر.

4- الارتمام (الحياة الرمية) / ويعتمد المخلوق الصغير هنا في غذائه على فضلات المضيف كالمتحول القولوني والذي يتغذى على الفضلات البشريه ضمن القولون.

5- الافتراس / وهو اعتماد مخلوق كبير على مخلوق أصغر في الغذاء مسببا وفاته ويسمى المخلوق الكبير بالمفترس.مدينة الكتب تتمني لكم قراءة طيبة


مصـدر النـــبذة : 

حــجم المــلف : 1.8 MB

صيـغة المــلف : PDF

عدد الصفحات :

لـــغة الكـــتاب : اللغة العربية

تحميل كتاب ( باثولوجيا الأنسجة ) pdf


علم الأمراض أو الباثولوجيا Pathology (من اليونانية : pathos بمعنى الشعور بالألم، logos دراسة) هو العلم الذي يدرس العمليات الحيوية التي تؤدي لحدوث المرض وغيره من أشكال الاضطرابات والآلام، والتشوهات المؤذية، والإعاقات.
ضمن علم الأحياء، يقوم علم الأمراض بدراسة التغيرات الوظيفية التي تحدث في الخلايا والأنسجة والأعضاء أثناء حدوث المرض. مدينة الكتب تتمني لكم قراءة طيبة


مصـدر النـــبذة : 
حــجم المــلف : 0.8 MB
صيـغة المــلف : PDF
عدد الصفحات :
لـــغة الكـــتاب : اللغة العربية

تحميل كتاب الدواء من فجر التاريخ إلي اليوم pdf

الدواء هو أية مادة تستعمل في تشخيص أو معالجة الأمراض التي تصيب الإنسان أو الحيوان، أو التي تفيد في تخفيف وطأتها أو الوقاية منها. يعمل الدواء غالباً على زيادة أو إنقاص وظيفة ما في الجسم، ولا ينشئ وظيفة جديدة. ورسمياً هو كل عقار (بالإنجليزية: drug‏) مرخص الاستخدام قانونيا بعد التاكد من خلوه من أي أضرار جسدية أو نفسية على الشخص المتعاطي له.
تمتاز الأدوية بالتنوع الهائل في مفعولها وتأثيراتها على الجسم. فهنالك أدوية تزيد من تخثر الدم وأخرى تنقصه، كما توجد أدوية توسع بؤبؤ العين وأخرى تقلصه وأحياناً يكون الدواء مادة ضرورية للجسم تنقص من غذائه أو بسبب المرض، وبعضها يكون بكميات زهيدة كالسيلينيوم وفيتامين ب 12 إذ يحتاج الجسم إلى ميكروغرامات فقط وقد حققت الأدوية نجاحات كبيرة ومنها استئصال الجدري باستخدام لقاح الجدري. مدينة الكتب تتمني لكم قراءة طيبة


مصـدر النـــبذة : 
حــجم المــلف : 1.8 MB
صيـغة المــلف : PDF
عدد الصفحات :
لـــغة الكـــتاب : اللغة العربية

تحميل مصطلحات طبية medical terminiology

تعتبر عدة مستخدمين المعجم الطبي الموحد المرجع الأساس الذي يرجع له في الحصول على المصطلحات الطبية، عدا يعض الحالات التي يرجع عندها لمصادر أخرى كقاموس حتي الطبي أو الكتب الطبية الجامعية باللغة العربية (مواقع الانترنت والمجلات، باستثناء المجلات الطبية التخصصية المحكمة، ليست مصدراً معتمداً للمصطلحات العربية) ومن هذه الحالات:
عدم وجود المصطلح العربي في المعجم الطبي الموحد
قيام المعجم الطبي الموحد بترجمة المصطلح حرفيا من الانجليزية أو اللاتينية بعد أن كان له ترجمة مقبولة عربياً. مثال: mitral valve تعني صمام مترالي حسب المعجم ولكن المعجم نفسه يترجم كلمة mitral عندما تكتب لوحدها بـ تاجي وكتب جامعة دمشق أيضا تستخدم مصطلح صمام تاجي لذا في ويكيبيديا يجب استخدام مصطلح صمام تاجي
وجود تضارب بين المصطلحات. مثال: المعجم الطبي يترجم كل من pneumonia و pneumonitis بالتهاب الرئة، ولكن في الواقع هناك فرق بالمعنى لذا pneumonitis تعني التهاب الرئة أو التهاب رئوي كما في المعجم، أما pneumonia فهي تعني ذات الرئة حسب كثير من الكتب العربية. مثال آخر: المعجم الطبي يترجم كل من extension و supination بـ بسط مع أن المصطلحين مختلفان ولكنه يترجم pronation-supination test بـ اخْتِبارُ الكَبِّ و الاسْتِلْقاء، اذا في هذه الحالة نترجم extension بـ بسط ونترجم supination باستلقاء وهو ما يوافق كتب التشريح في جامعة دمشق. مدينة الكتب تتمني لكم قراءة طيبة 



مصـدر النـــبذة : 
حــجم المــلف : MB
صيـغة المــلف : PDF
عدد الصفحات :
لـــغة الكـــتاب : اللغة العربية

تحميل دستور الأدوية الدولي كاملاً - النسخة العربية pdf

علم الأدوية Pharmacology هو علم دراسة المركبات الكيميائية ذات التأثير العلاجي، بشكل أكثر تحديدا يدرس علم الأدوية طريقة تفاعل المركبات الدوائية مع الأجسام الحية لإنتاج التأثير العلاجي عن طريق الإتحاد بالمستقبلات البروتينية أو تثبيط انزيمات معينة ضمن الجسم.
الاسم اللاتيني يأتي من الإغريقية :(pharmacon φάρμακον) يعني دواء, و(logos (λόγος) تعني علم.
يتضمن هذا العلم تركيب المركب الدوائي، خواصه، تآثراته، سميته، تأثيراته المطلوبة، آثاره الجانبية والسمية، الأمراض التي يمكن أن يعالجها. مدينة الكتب تتمني لكم قراءة طيبة


مصـدر النـــبذة : 
حــجم المــلف : 19.8 MB
صيـغة المــلف : PDF
عدد الصفحات :
لـــغة الكـــتاب : اللغة العربية

تحميل كتاب مقالة فى النقرس تأليف الرازى

مقالة فى النقرس

معلومات عن الكتاب

يمكن تناول الرازى كمدرسة طبية أثرت فى العالم من خلال الإجابة على عدد من الأسئلة هى: ما قوام المعرفة العلمية السابقة على الرازي؟، مال ا منطلقات المعرفية التى انطلق منها الرازي؟، ما الحجم الحقيقي لإنجازات الرازي الطبية، فهل كانت آراؤه النظرية والعملية فى المجال الطبى متأثرة بمن سبقه من الأطباء وخاصة أطباء اليونان، أم أنها تزاوج بين الفكرين، أم هى آراءه أصلية تحسب لصاحبها؟. وإذا كان الرازي قد أتى بجديد فى المجال الطبى، فما هو هذا الجديد؟ وما مدى إسهامه فى تاريخ العلم بخاصة، وأثره فى الإنسانية بعامة؟، ما طريقة الرازي فى الدرس الطبى، أصولها ومميزاتها؟، ما مدى تأثير الرازي فى تلامذته وعلماء عصره، وما خصائص التقاليد العلمية التى أرساها، وأثرها فى الأجيال اللاحقة؟ ونحاول فيما يلي الإجابة على هذه الأسئلة من خلال النقاط التالية: أولاً: قوام المعرفة الطبية السابقة على الرازي، ثانياً: المنطلقات المعرفية التى انطلق منها الرازي، ثالثا: النشاط العلمى فى عصر الرازي، رابعاً: مدرسة الرازي العلمية، خامساً: خصائص العمل العلمي عند الرازي، وسادساً: انجازات الرازي الطبية وأثرها فى الإنسانية.

للتحميل

كتاب نسبية الضلال-مقالات حول النظام الشمسي وما وراءه تأليف اسحق عظيموف

نسبية الضلال-مقالات حول النظام الشمسي وما وراءه


معلومات عن الكتاب

يضم الكتاب مقالات علمية دارت مواضيعها حول الكون وظواهره وقد رتبها الكاتب ضمن أقسام أربعة، تناولت مقالات القسم الأول الحديث عن النظائر والعناصر بينما خصص القسم الثاني لموضوع النظام الشمسي وتحدث عن ما وراء النظام الشمسي في القسم الثالث وقد جاء في القسم الرابع المقالة التي حملت اسم الكتاب وهو حول نسبية الضلال، يضع هذا الكتاب بصورة واضحة وسهلة الفهم وبصورة مبسطة الظواهر العلمية التي تبدو في اكثر الأحيان غامضة، في تناولا الجميع والملفت للنظر معالجة الكاتب لموضوع النظام الشمسي حيث يكشف عن التواصل بين الكواكب بصورة تامة والقمر بصورة خاصة، وبين الإنسان ويعكس مدى تأثير تلك الكواكب على السلوك البشري، أما في مقالته نسبية الضلال فقد كونها للبحث في مفهومي الخطأ والصواب، وهو يعتقد أنهما مشوشين حيث يفسر في هذا المقال سبب اعتقاده ذلك. حول هذا الكتاب قال جماعة من النقاد: "هنا يتلاقى عظيموف العالِم، وعظيموف كاتب الخيال العلمي، في أسلوب جزل غير متكلف يسم الرجل بمنتهى الروعة، وقراءته غاية في المتعة". في هذا الكتاب يتوجه "بلزاك العلوك". كما أسمته جمعية الناشرين الأميركيين، بفكره الساطع وقلمه الغزير، نحو سلسلة عريضة من الموضوعات، فيقدم كتاب "نسبية الضلال" ويضع تعقيدات الظواهر العلمية في متناولنا جميعاً. وهو في تقسيمه هذه المجموعة إلى فئات ثلاث: النظائر والعناصر، والنظام الشمسي، وما وراء النظام الشمسي، يستكشف بشكل حاسم تأثير القمر في السلوك البشري، وتكوّن المجرة (الدرب اللبنية)، واكتشاف النجوم، والسفر في الفضاء... وتخاطب المقالة التي يحمل الكتاب اسمها، وتظهر في قسم خاص بعنوان غير اعتيادي، مفهومنا عن الصواب والخطأ، بحصافة العلم ووضوحه المميزين، وتتحرى أثر هذين "المطلقين" في تطور النظرية العلمية. "نسبية الضلال" كتاب يؤنسن، بمنتهى البراعة، ألغاز العلم، ويوطد شهرة عظيموف في كونه الشارح الكبير في عصرنا هذا.


للتحميل

كتاب مشروع اوريون (القصة الحقيقية لسفينة الفضاء الذرية) تأليف جورج دايسون

مشروع اوريون (القصة الحقيقية لسفينة الفضاء الذرية)

معلومات عن الكتاب

في عام 1957 شرعت مجموعة صغيرة من العلماء تدعمهم الحكومة الأمريكية بمحاولة جادة لبناء سفينة فضائية تزن أربعة آلاف طن وتستخدم القنابل النووية وقوداً لها كانت الخطة الأولية لهذا المشروع تقضي بتسيير رحلات إلى المريخ مع حلول العام 1965 وإلى الكوكب زحل قبيل عام 1970 في مركبات تحمل شحنات متفجرة تزن ألف طن. ويقدم لنا كتاب مشروع أوريون وصفاً لأروع ما قيل في عصر الفضاء حول أشياء كان ممكناً تحقيقها وأشياء يمكن أن تتحقق أيضاً.


للتحميل

كتاب مغامرة الكائن الحي تأليف جويل دو روزناي

مغامرة الكائن الحي

معلومات عن الكتاب

ما الحياة، من أين تأتي، وإلى أين تذهب. أسئلة تتولى فصول هذا الكتاب الإجابة عليها بهدف توضيح الطريق التي تؤدي إلى فهم أفضل للكائن الحي من خلال معرفة أصل الحياة نفسها. وهذا الكتاب يستوعب جميع التطورات التي طرأت بدءاً من اكتشافات الهندسة الجينية وازدهار التقانات البيولوجية والصناعات البيولوجية. يتألف الكتاب من ثلاثة مباحث يسعى القسم الأول للإجابة عن السؤال التالي: ما هي الحياة، وذلك من خلال عرض للنظريات القديمة في أصل الحياة التي تحبذ فكرة التولد العفوي للكائنات الحية، وأيضاً من خلال الخوض في عالم الجراثيم والفيروسات. ويتناول المبحث الثاني مصدر الحياة ويعرض المؤلف مفاهيم حول المقاربات الجديدة لأصل الحياة. في حين يجيب القسم الثالث عن السؤال التالي: إلى أين تمضي الحياة؟ حيث يوضح آمال وتهديدات الثورة البيولوجية، وصراع الإنسان ضد السرطان باستخدام أدوات الثورة البيولوجية التي وفرها التطور العلمي في العصر الحديث. كما يبحث الكتاب في مستقبل الصناعة البيولوجية والجراحة الجديدة للجينات. يذكر أن هذا الكتاب قد ظهر أول مرة عام 1965 بعنوان أصل الحياة، وقد ظهر بعدة طبعات قبل أن تتم إعادة صياغته لضم آخر التطورات التي تحققت في مجال علوم البيولوجيا والهندسة البشرية وهو بحق دليل أساسي في علوم الحياة لا غنى عنه للدارس المختص على حد سواء.


للتحميل

كتاب الجينوم البشري "القضايا العلمية والاجتماعية" تأليف دانييل كيفلس ليروى هود

الجينوم البشري "القضايا العلمية والاجتماعية"

للتحميل

كتاب حلويات عصرية الجزء الخامس - سعيدة بن بريم

كتاب أطباق شهية بالجبن

سلسلة الطبخ التونسي - المعجنات

سلسلة الطبخ من مدرسة كارى

سلسلة الوصفة المصورة - سلطات بالخصر

التقنيات الكاملة لتحضير وصفات الحلويات والبسكويت والكيك

سلطات مشكلة - خديجة معصر

كتاب البطاطا ( طبخ) - سميرة

كتاب البيتزا - سميرة

كتاب الحلويات الجزء الثالث - سميرة

كتاب الحلويات الجزء الرابع - سميرة

كتاب حلويات اقتصادية - سميرة

كتاب حلويات اقتصادية - سميرة

كتاب المعجنات - سميرة

التالي السابق الرئيسية
 
جميع الحقوق محفوضة لموقع مدونة الكتب مستضاف لدى بلوجر
تصميم ماسكوليس تعريب وتطوير عين العرب