رواية [ الواد والعم ] لـ مفيد النويصر

{[['']]}


     ”نعم كنت محظوظاً إلى درجة أنني أحياناً لا أصدق نفسي، وأتصور أنني قد أكون شخصاً آخر غير الذي أعرفه… كل شيء كان يدفعني إلى الخطأ… كل شيء كان يحرضني على تعاطي المخدر، واقتراف اللواط والقتل معاً… لكن دعاء أمي حل دون ذلك… روحات وغدوات صابرة من والي الحرم نجّت صغيرها من ذلك المصير. كان إفراط والدي في سبّي والتلفظ عليّ نقمة شقيت بها في طفولتي ونعمة أتمتع بها الآن في شبابي الذي أدب فيه دبيب رجل في كهولته المتأخرة… دبيب لا يتواني في اجتياز أي مساحة متاحة، واعتلاء أي منصب مهما كان صعباً وبعيداً عن شاب ثلاثيني، دبيب لا يعرف حدوداً لشيء… نجاح بلا حدود… لكنه بلا هدف وبلا سعادة أيضاً… دبيب لمجرد الدبيب… دبيب يتحول أحياناً إلى ركض وتحدٍّ في مواجهة الآخرين عندما تستدعي الحاجة، بيد أني لم يكن لي أبداً أولئك المشجعون الذين أجري إليهم منتشياً بانتصاري في أحد تلك السباقات، يهتفون باسمي ويوسعونني أحضاناً وصياحاً وقبلات. مع اجتياز خط النهاية لمضمار كل صراع من صراعاتي التي خضتها مع نفسي ومع الآخرين، أقف لاهثاً بدقات قلبي المسرعة، ووجهي المحتقن ورئتي المجهدتين… لا أتذكر من كل ما خص سوى الركض، والركض، والركض… لا أسمع سوى أنفاسي، ولا أرى سوى وجه أبي القطب وشفتيه تكيلان لي السباب، وعقاله يهوي على ظهري اركض… اركض يا أبله… وركضت، وركض مثلي كثيرون كانوا ضحايا بطش آبائهم… وركضت وراء الحياة لأثبت جداتي بها، ولأثبت لأبي وللجميع أني بلست أبله، ركضت حتى تقطران رئتاي… وعلى رغم ذلك كنت أفضل حالاً من آخرين، فثمة فتى ترقد قصته متعبة من عناء الركض بجواري على مقعد السيارة الأمامي من دون فائدة. ربما ركض أثمالي لثبتوا لأهليهم وللناس جدارتهم بحق الحياة، بينما ركض حسام وأمثاله ليثبتوا وجودهم الذي لا يعترف به أحد… خاصة أولئك الأجلاف الذين يحكمون على الناس بثيابهم وغترهم وأشمغتهم وسياراتهم وألوانهم…”.

     يحاول الروائي تسليط الأضواء على الأمراض الاجتماعية التي تنخر في جسد المجتمع السعودي وذلك من خلال شخصياته التي تنخر في جسد المجتمع السعودي وذلك من خلال شخصياته التي اختارها بدقة بحيث مثل معظمها رجال الأعمال الغارقين في المفاسد وليقع اختياره من ثم على شخصية حسام الذي غرق في مستنقع الخطيئة فكان ضحية من ضحايا تلك الحياة القذرة التي جرفت الشباب إلى الانغماس بلذاتها الآنية التي أودت بهم إلى الانهيار أمام ذواتهم وأمام المجتمع.

رابط التحميل [ هنــا ]
.
يمكنك مشاركة اللعبة مع أصدقائك :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

التالي السابق الرئيسية
 
جميع الحقوق محفوضة لموقع مدونة الكتب مستضاف لدى بلوجر
تصميم ماسكوليس تعريب وتطوير عين العرب