رواية [ طيور الهوليداي إن ] لـ ربيع جابر

{[['']]}



     ” طيور الهوليدي إن “، رواية كتبها الروائي اللبناني ، وهي رواية طويلة ، مليئة بالأحداث ، تدور أحداث هذه الرواية عن الحرب الأهلية اللبنانية من خلال عمارة “بناية أيوب” أو كما يسميها سكان الحي “المبرومة” بسبب شكلها المستدير. إنها حكاية أحد أوجه الحرب الأهلية اللبنانية والمتمثل في تهجير المسيحين اللبنانين من مناطق مختلفة من بيروت إلى التكتل في بيروت الشرقية ، وتهجير المسلمين من بيروت الشرقية إلى بيروت الغربية.

     الرواية ليست وثائقية بالمعنى الحرفي لهذه الكلمة ، لكنها خيالية تستلهم الخيال عبر حياة سكان العمارة التي تقع في بيروت الشرقية ، ويتم ترحيل المسلمين من سكّانها وتسكين مواطنين مسيحين في الشقق التي تركها المسلمون بعد تهجيرهم من بيروت الغربية ومناطق مختلفة من بيروت وحتى من مناطق آخرى من لبنان.

     الحرب اللبنانية ببشاعتها وعبثيتها، التي دارت في بيروت على وجه الخصوص لكنها طالت جميع المناطق اللبنانية من شمالها لجنوبها؛ المدن الكبيرة والقرى الصغيرة والإقتتال بين الفئات المختلفة في لبنان وكذلك دخول المقاتلين الفلسطينين في هذه الحرب البشعة والتي أنتهت بخروج المقاتلين الفلسطينين وتشتيتهم في بقاع مختلفة من دول العالم ، وكذلك المجازر الدموية التي تم ارتكابها بالمخيمات الفلسطينية بعد أن غادر المقاتلون الفلسطينون ، خاصة مذابح صبرا وشاتيلا وبقية المخيمات الفلسطينية.

     الرواية تبدأ بإعلانات عن مفقودين من طوائف مختلفة ؛ مسلمين، مسيحين، دروز. يخرج الشخص؛ رجلاً كان أم امرأة ولا يعرف هل سيعود إلى منزله أم أنه سوف يُقتل أن يُختطف و يبدأ أهله في نشر الإعلانات عنه في كل الوسائل بما في ذلك نشر ملصقات على جدران المقاهي والعمارات في أي مكان تستطيع العائلة أو الأصدقاء أو الجيران الوصول إليه.

     إن أحداث الرواية تحمل الكثير من سيكلوجية العبث خلال الحرب الأهلية اللبنانية.. أحداث تجعل المرء يُفكّر كثيراً كيف حدث هذا الأمر في بلدٍ هو الأكثر تحضّراً بين الدول العربية؟ كيف يتغّير سلوك المرء و ينتقل من حالة الهدوء والسلم ليُصبح في غاية التوحّش والبدائية؟. 

رابط التحميل [ هنــا]
يمكنك مشاركة اللعبة مع أصدقائك :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

التالي السابق الرئيسية
 
جميع الحقوق محفوضة لموقع مدونة الكتب مستضاف لدى بلوجر
تصميم ماسكوليس تعريب وتطوير عين العرب