رواية [ سلسلة القفقاس جـ (5) الثورة ] لـ محي الدين قندور

{[['']]}


     جاءت طلقة البندقية من المجعول. قبلها لم يكن أي صوت أكثر من حفيف الأنسام خلال الأشجار وطنين الحشرات تحت شمس ما بعد الظهيرة الدافئ. لا بد وأن القناص قد تحرك بصمت يعادل هدوء انسياب المياه في الجدول القريب واتخذ لنفسه موقع اختباء جيد بين الشجيرات المحيطة. لم تكن لدى أكبر أبناء عائلة نابلي أية فكرة عما أصابه أثناء عمله الدؤوب في الحقول، فقد كان عقله يتجول بعيداً في ذكرياته عن البلقان والصعوبات التي تحملتها عائلته قبل أن تصل إلى هذه الصحراء. ما كان له أن يكون قد سمع صوت الطلقة قبل أن يسقط إلى الأرض صريعاً. لكن عائلته سمعتها.

     في الوقت الذي خرجت فيه أمه من البيت راكضة حيث كانت تهيئ وجبة المساء، كان شقيقه الأصغر وشقيقته قد وصلا إليها، من حيث كانا يلعبان على ضفة الجدول، وانضما إلى اندفاعها المجنون خلال الحقل. ألقى والده الفأس التي كان يحتطب بها حطب النار ومضى يجري عبر الحقل باتجاه المكان الذي كان نجله واقفاً فيه قبل بضع لحظات. أخبر الجميع تيمور فيما بعد أنهم واثقين من أنهم شاهدوا رجلاً يركب مبتعداً، وأنه على ما يبدو بدوي، تتطاير عباءته خلفه أثناء هروبه من غايته الشريرة، وأن وجهة كان غير مرئي خلف الغترة. في الحقيقة هم لم يكونوا واثقين مما شاهدوه، لأنهم كانوا مشدودين بلهفة للوصول إلى جثة ولدهم وشقيقهم المصروع. لكنهم اكتفوا بإدراك أن الجريمة حتماً من فعل أحد أبناء البدو المحليين.

     هذه رواية تاريخية ذات قوة ونفاذ بصيرة غير عاديين. إنها تكشف العديد من الحقائق غير المعروفة حتى الآن حول الثورتين الرئيسيتين أوائل القرن العشرين: الثورة الروسية وتفتت الإمبراطورية العثمانية، بأسلوب قصصي متوازن.

     وسط هاتين الثورتين، هناك قصة مؤثرة عن المأساة والتضحيات الإنسانية: قصة الشراكسة والجور الذي قاموا به للحفاظ على كيانهم خلال هذه الأحداث المؤثرة.

     هذا الكتاب يجب أن يقرأ من قبل كل المهتمين بحياة الأمم. فهو يكشف تزييف الأنظمة المستبدة للتاريخ.

رابط التحميل [ هـنـا ]
يمكنك مشاركة اللعبة مع أصدقائك :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

التالي السابق الرئيسية
 
جميع الحقوق محفوضة لموقع مدونة الكتب مستضاف لدى بلوجر
تصميم ماسكوليس تعريب وتطوير عين العرب